You are currently viewing ايهما افضل الرخام ام السيراميك وما هو المناسب للأرضيات والجدران؟
ايهما افضل الرخام ام السيراميك وما هو المناسب للأرضيات والجدران؟

ايهما افضل الرخام ام السيراميك وما هو المناسب للأرضيات والجدران؟

ايهما افضل الرخام ام السيراميك؟ الجميع يبحث عن إجابة لهذا السؤال الذي من المؤكد رواد عقلك حين أردت الحصول علي ديكور عصري مميز لمنزلك كما أن تنوع ديكور الأرضيات يمكن أن يؤدي إلى حيرة البعض فالبحث عن مئات المزايا بين مميزات الرخام عن السيراميك والعكس، أو سماع الأقاويل المتعددة يمكنها أن تشتتك، لذلك سنحاول أن نعرض عليك في هذا المقال بعض من مميزات، عيوب كلا من الرخام، السيراميك مع ذكر أيضاً بعض العوامل المتوقفة علي الأختيار الصحيح، وسنبدأ بإجابة سؤال ماهو السيراميك والرخام؟

 ما هو السيراميك؟

السيراميك هو عبارة عن خليط ممزوج بعناية من الأسمنت، الصلصال، الزجاج يتم تسخين ذلك الخليط علي درجات حرارة مرتفعة جداً علي غرار ما يحدث لمواد الفخار؛ لكي نحصل على شكل قاسي، قادراً على التحمل كما يتميز بصلابته، لا يتم إدخال فيه أي مواد معدنية أو عضوية، يتميز بقدرته العالية علي تحمل الأوزان الثقيلة، درجات الحرارة المرتفعة، الضغط كما أنه مادة تم إنتاجها من عدة خامات طبيعية مثل : الرمل، الطين، الكلبسار، الفلسبار كما أن السيراميك يمر بعدة مراحل قبل الحصول علي الشكل النهائي منها: التجفيف، التحميص، الحرق، ثم أخيراً الطلاء.

أقرا أيضا: ايهما افضل الرخام أم البورسلين؟ اعرف أكثر عبر التعرف على تكلفة تشطيب شقة 200 متر

 مزايا السيراميك

  1.  يتميز السيراميك بقدرته علي مقاومة المياة، تعد المادة الزجاجية المغطاة أعلي السيراميك من أحد المزايا التي يفضلها الكثير حيث أنها تساعد علي عدم امتصاص المياة لذلك يستخدم بصورة كبيرة في الأماكن الرطبة مثل : المطابخ، الحمامات.
  2.  سهولة التنظيف، من أفضل المزايا التي ترحب بها الكثير من النساء هي سهولة تنظيف السيراميك فعن طريق: الماء، الصابون يمكنك تنظيف قطع السيراميك بكل سهولة.
  3.  سهل الصيانة، السيراميك سهل الصيانة حيث يمكنك استبدال القطع التالفة بغيرها بكل سهولة، كما يوجد ملاحظات عند تركيب السيراميك عبر شركة شطب تعتبر أهم من الرخام.
  4.  قدرته علي التحمل، يتميز السيراميك بصلابته، قدرته علي التحمل، لكن لا يفضل استخدامه في الأماكن شديدة الازدحام أو أماكن الخدمات العامة.
  5.  تعدد التصميمات والأشكال، يتميز السيراميك بأنه متعدد التصميمات بحيث يناسب جميع الأذواق كما أنه يتميز بأن له ألوان عديدة مميزة.
  6.  مقاومته للحرارة، يعد السيراميك من أفضل الخامات المستخدمة كديكور للأرضيات، الحوائط حيث أنه مقاوم جيداً للحرارة، الحرائق لذلك يفضل استخدامه في المطابخ.
  7.  أسعاره مناسبة، يعد السيراميك رخيص السعر مقارنة بالرخام أو البورسلين لذلك فهو يناسب أغلب الطبقات الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: تعرف على احدث انواع واشكال سيراميك الشقة

السيراميك
السيراميك

 عيوب السيراميك

  1. من أشهر عيوب السيراميك أنها لا تمتص الأصوات حيث يصدر عن السيراميك صوت عالي عند الحركة عليه لذلك لا يستخدم بشكل كبير في الأماكن شديدة الازدحام مثل :الموالات أو المستشفيات أو المدراس، غيرها من المناطق العامة الأخري.
  2.  قابل للإنزلاق، بسبب نعومته الشديدة قدي يؤدي إلى الانزلاق في حالة كانت الأرضية رطبة، وهي من مميزات الرخام عن السيراميك، لكن يوجد بعض الأنواع الحديثة من السيراميك الآن التي تتميز بعدم تساوي السطح كما أنها مانعة للإنزلاق.
  3.  البرودة، يعتبر من الأرضيات التي لا تمتص الحرارة لذلك فهو شديد البرودة في فصل الشتاء لذلك لا يفضل استخدامه في غرف النوم، الأطفال.
  4.  عدم أختيار الفني المناسب، قد يؤدي إلى حدوث مشاكل أثناء التركيب.

اقرأ أيضاً: تعرف على البديل الرخيص لسراميك المطبخ

 ما هو الرخام؟

يتم تعريف الرخام علي أنه صخر كلسي يتم تحويله بطرق خاصة ليصبح علي هيئته المعروفة الآن حيث يتكون الرخام من مادة الكالسيت النقية جداً يتم استخدام الرخام كمادة بنائية، في النحت أيضاً كما يتم استخدامه في عدة أشكال أخري مثل أكساء الجدران، الحوائط، الأرضيات كما أن للرخام مزايا كبري جداً تجعله في المقاوم الأول، الاختيار الأمثل أيضاً، وسنتعرّف الآن على مميزات الرخام عن السيراميك.

أقرأ أيضا: كم تكلفة تشطيب شقة بالتفاصيل وما هي أسعار المواد والعمال بالمتر؟

اعرف أكثر: أيهما افضل للارضيات الرخام أم الجرانيت؟ أعرف أكثر عبر احدث انواع الارضيات والبلاط المناسب لتشطيب شقتك

  مزايا الرخام

تعرّف على مميزات الرخام عن السيراميك في السطور التالية:

  1.  يوجد العديد من التصميمات المختلفة المتنوعة من الرخام ذات الأشكال الجذابة الرائعة، كما أن قطع الرخام يوجد لها العديد من الألوان.
  2.  يتميز الرخام بالأناقة، الفخامة العصرية عن أي ديكور آخر للأرضيات.
  3.  يمكنك بكل سهولة تلميعه فيعطيك لونا لامعا، جذاباً.
  4.  من أهم مزايا الرخام هو عدم تأثره بالعوامل الطبيعية كدرجات الحرارة المرتفعة لذلك يستخدم بكثرة جدا في دول الخليج مثل : الكويت، المملكة العربية السعودية، الأمارات العربية المتحدة، غيرها من البلدان التي تتميز بأنها شديدة الحرارة، لأنه في تلك المناطق سيكون استخدام الرخام مناسباً لأنه سيعطيك إحساس بالبرودة.
  5.  يعكس الرخام أشعة الشمس عليه مما يزيد من لمعته البراقة كما يعمل علي توزيع الضوء داخل الغرف بأكملها مما سيعطيك أحساس بالراحة، المساحة الواسعة.
  6.  تستطيع استخدام قطع الرخام المتبقية في أشياء أخري مفيدة مثل : صنع عتبة للأبواب بالإضافة إلى إمكانية استخدامه بكل سهولة في المطبخ علي سبيل المثال.
  7.  الحصول علي شكل فخم، أنيق لمنزلك عند تطابق قطع الرخام مع المفاصل.
  8.  يتميز الرخام أنه من أمتن المواد المستخدمة للأرضيات التي تمتاز بقوتها، صلابتها العالية، قدرتها الشديدة علي التحمل، وهي من أهم مميزات الرخام عن السيراميك.
  9.  يتميز الرخام أنه يستخدم في الأماكن شديدة الازدحام، الأماكن العامة لقدرته علي تحمل الأوزان الثقيلة، كما أنه يتحمل الضغط بشكل كبير.
  10.  يفضل الكثير من محبي الذوق الرفيع استخدام قطع الرخام في المنازل العصرية، التصميمات الداخلية ولعل هذا ما يجيب على تسائل ايهما افضل الرخام ام السيراميك.
  11.  تفضله الكثير من النساء لسهولة تنظيفه حيث يمكنك عن طريق الماء، الصابون إزالة جميع الشوائب من عليه كما أنه غير قابل لامتصاص الدهون.
  12.  يعد الرخام أيضاً هو الحل الأمثل لمرضى الحساسية حيث أنه لا يحمل الغبار.
  13.  يتميز الرخام بقدرته علي مقاومة المياة، الحرائق، الحشرات أيضاً.
  14.  يمكنك بكل سهولة صيانته، استبدال قطعة بآخري في حال التلف.
الرخام
مميزات الرخام عن السيراميك

 عيوب الرخام

  1.  أرتفاع أسعاره التي لا تناسب جميع الفئات الاجتماعية حيث أن قطع بتلك المزايا الكبري لابد، أن تكون ذات تكلفة مرتفعة جداً.
  2. سيكون الرخام في المنازل الواقعة في مناطق ذات طقس بارد قاسي جداً نظراً لأنه لا يمتص الحرارة لذلك هو حل أمثل للدول التي تتمتع بطقس معتدل مثل : مصر.
  3.  عدم أختيار العامل، الفني المناسب ممكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل أثناء تركيب القطع الرخامية لذلك يجب عليك التأكد من وجود عامل ماهر لتقطيع، تركيب الرخام بطريقة صحيحة.
  4.  إذا تعرضت القطع الرخامية إلى الأحماض قد يؤدي ذلك إلى بهتان ألوانها.
  5.  يصبح الرخام أكثر عرضة للخدش إذا تعرض لمواد صلبة أو ثقيلة عليه، لذلك لا يفضل استخدام الرخام الإيطالي لأنه أقل قدرة علي التحمل من الرخام الآخر.
  6.  من مشاكل الأرضيات الرخامية أنها قد تحتاج إلى التلميع من حين لآخر حتي تظل بلمعتها البراقة.
  7.  من أكبر عيوب الرخام نعومته التى قد تتسبب في بعض الأحيان إلى حدوث حوادث غير مقصودة مثل الانزلاق إذا كانت الأرض مبللة.

ملحوظة: هل تريد معرفة أيهما افضل للدرج الرخام ام الجرانيت؟ اعرف الإجابة عبر نصائح عن كيفية اختيار ديكورات المنزل والشقق

 ايهما افضل الرخام ام السيراميك من حيث التكلقة والتصميم والمساحة؟

سنحاول هنا أن نوضح لك مميزات الرخام عن السيراميك والعكس، وبعض الأسباب أو العوامل التي يمكنها أن تؤدي إلى فشلك أو نجاحك في الاختيار ما بين السيراميك أو الرخام منها:

 أولاً ايهما افضل الرخام ام السيراميك من حيث التكلفة:

قبل الشروع في شراء الرخام أو السيراميك عليك أولاً مراجعة قدرتك المالية حيث أنه من الأصح أختيار نوع ديكور يتناسب مع قدرتك المالية فمن المعروف أن الرخام من الخامات غالية الثمن ذات التكلفة العالية أم أسعار السيراميك تناسب علي الأغلب الجميع.

 ثانياً المساحة ايهما افضل الرخام ام السيراميك؟

يفضل استخدام الرخام في المناطق ذات المساحات الواسعة لاستغلال تلك المساحة لذلك يشاع استخدامه في المناطق العامة علي وجة العموم علي عكس السيراميك الذي يستخدم بكثرة في المساحات الأقل اتساعاً مثل الغرف، المنازل.

 ثالثاً الأناقة والتصميم:

إذا كنت من محبي الأناقة في التصميم أو اذا اردت الحصول علي ديكور داخلي لمنزلك أو شركتك ذا تصميم إبداعي رفيع فمن الأفضل إختيار خامة أكثر أناقة مثل الرخام ولعل هذا أيضا يجيب على سؤال ايهما افضل الرخام ام السيراميك.

 رابعاً الصلابة:

تتميز مادة الرخام أنها أكثر صلابة من السيراميك، وهي من أهم مميزات الرخام عن السيراميك.

 خامساً العمر الافتراضي:

اذا اردت الحصول علي بلاط لمنزلك يظل علي حالته لسنوات طويلة جداً يعد اختيارك للرخام هو الحل الأمثل أما إذا كنت من هواة تجديد ديكور المنزل بصفة مستمرة فاختيارك للسيراميك يعد حل مناسب لسهولة خلعه، كما أنه أقل تكلفة من الرخام، أنواع الخامات الآخري.