You are currently viewing مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر.. ما هي الخطوات والأدوات اللازمة؟
مراحل تشطيب الشقة على الطوب الاحمر

مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر.. ما هي الخطوات والأدوات اللازمة؟

مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر تؤرق العديد من الأشخاص عند شرائهم شقة سكنية، يختارون شققا على الطوب الأحمر، لأسباب مختلفة، لربما لانخفاض تكلفة الشقة على الطوب الأحمر، أو لرغبتهم في تجهيزها وتشطيبها على ذوقهم الخاص.

اقرأ أيضا: تعرف على اسعار تشطيب شقق بالتفاصيل عبر شركة شطب

ولتشطيب شقة على الطوب الأحمر، هناك طريقين، الأول هو الاستعانة بشركة تشطيب، التي تختلف أسعارها وفقا لاسم الشركة، وتعتبر هي الحل الأمثل والذي ننصح بها نظرا لوجود مراحل معقدة في مراحل التشطيب، وننصح بالتعاون مع شركة “شطب” أكبر شركات التشطيب والديكورات للمنازل على الطوب الأحمر وبتركيب كافة تشطيبات تركيب السيراميك، الأبواب والشبابيك، حلوق الأبواب، مفاتيح الكهرباء، الأبواب الخشبية، كافة مراحل التشطيب بالكامل والاستفسارات مجانا.

الطريقة الثانية هي العمل على توفير احدث التشطيبات والديكورات للشقق 150 متر أو 90 متر عن طريق الاستعانة بـ “عمال” أو بنفسك في خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر ولكنها مكلفة وصعبة ولا ننصح بها إلا بعد اكتساب الخبرة الكاملة، وفي هذا المقال سنتعرّف أكثر على خطوات تشطيب شقة بالصور.

1: مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر “التقسيمات”

عند استلامك لشقة على الطوب الأحمر، تكون تلك المرحلة التي تسبق التشطيبات، هي المرحلة الملائمة، لإضافتك بعض الأجزاء التي ترغب بها.

كما أن مرحلة الطوب الأحمر في خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر، تمكنك، من إزالة بعض الأجزاء، أو الحوائط، عند رغبتك بتوسيع غرفة ما، أو توسيع الريسبشن، كما أنها تؤهلك لإضافة أجزاء لشقتك، كالمساحات الكبيرة التي تود استغلالها، وانشاء مكتبة صغيرة، أو غرفة لعب لأطفالك، ففي تلك المرحلة تستطيع انشاء جدران إضافية.

أقرأ أيضا: كم تكلفة تشطيب شقة بالتفاصيل وما هي أسعار المواد والعمال بالمتر؟

الأدوات اللازمة في مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر

عند إضافتك لأجزاء، وجدران داخل شقتك، كل ماشيشغل بالك هو قوة وصلابة الجدرا الذي ستضيفة، لذلك يجب عليك، اختيار مونة أسمنتية، وطوب أحمر ذو أخرام داخلية.

عند بناء الجدار من الطوب الأحرم ذو الأخرام، والمونة الإسمنتية، ستضمن قوة وصلابة جدراك المستحدث، لأن الأخرام في الطوب الأحمر، ستعمل على تغلغل الإسمنت بداخله، مما ستمنحه صلابة ومتانة.

finishing-building-tools-standing-wall مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر
finishing-building-tools-standing-wall مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر

2: مرحلة تقسيم شقة على الطوب الاحمر من الكهرباء

تعد مرحلة الكهرباء، من المراحل الهامة في خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر، ففي تلك المرحلة تستطيع تقسيم أماكن الكهرباء في شقتك حسب حاجتك لها، وتوصيل أسلاك التكيفات لتكون ذات صلابة لتتحمل الضغط، لذلك يجب عليك الإشراف بنفسك وشراء أسلااك الكهبراء ذات الجودة العالية، كما أنه في مرحلة الكهرباء، يمكنك توصيل أسلاك في السقف حال رغبتك بعمل إضاءة سقف معلقة، أو أباجورة سقف متدلية.

وتتحكم مرحلة الكهرباء، بنواحي عديدة من شقتك، وديكوراتها، لأن الإضاءة وتوصيلاتها تعد مرحلة الكهرباء من أساسياتها، واختيارك الصحيح لمواضع الكهرباء، سيمكنك من انتقاء إضاءة مميزة لشقتك.

الأدوات اللازمة في مرحلة الكهرباء

يجب عليك الإشراف بنفسك، في مرحلة شراء معدات الكهرباء، لأن الكهرباء من أخطر المراحل، وأهمها، ويجب عليك مراعاة شراء الأسلاك ذات الجودة العالية، والخراطيم، وأسمنت.

بعد توصيل الكهرباء، يجب عليك التأكد من أن العامل، قد أدخل الأسلاك في الخراطيم، وأغلق أماكن الحفر بالرمل والأسمنت، ويجب على العامل دهن الجدار بعد الانتهاء من عملية التوصيل.

كما يجب عليك شراء علب الكهرباء البلاستيكية، لأن البلاستيك لا يوصل الكهرباء عند ملامستنا له، ومفاتيح الكهرباء، ويجب عليك اختيار علب مفاتيح كهرباء ذات غطاء، لإغلاقها وتجنب ملامسة الأطفال لمواضع الكهرباء.

electrical-work-clamps-cable مراحل تشطيب الكهرباء
electrical-work-clamps-cable مراحل تشطيب الكهرباء

3: خطوات تشطيب شقة على الطوب الاحمر “مرحلة تأسيس سباكة شقة

تتركز مرحلة السباكة، عند تشطيبك شقتك، في أهمية تحديد أماكن توصيلك المياه للمطبخ، والحمامات، والأحواض، واختيارك مكان البانيو المناسب، وأماكن الصرف الصحي، والسخانات، وتوصيلك كل تلك الأماكن بالمواسير.

الأدوات اللازمة في مرحلة السباكة

“اكواثيرم وبولي بروبلين”، من أفضل أنواع المواسير، التي لاتصدأ، وتعمر طويلا عن نظيرتها الحديدية، وعند اختيارك لمواسير السباكة والصرف الصحي لشقتك، ننصحك بشراء هذين النوعين.

الأكريلك، هو أفضل الأنواع التي يمكنك شرائها للبانيو، لما يتمتع به من عدة ميزات، تتركز أهميتها في صلابته، ومواكبته العصر، كما أنه يتميز بعدة ألوان مختلفة، ويجب عليك ترك مسافة نحو 20 سنتيمتر بين الجدار والبانيو.

Plumbing مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر من السباكة
Plumbing مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر من السباكة

4: النجارة والنوافذ والأبواب

تعد مرحلة النجارة، من أسهل مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر، ففي هذه المرحلة كل ماعليك فعله هو شراء الأدوات اللازمة، ثم اختيار أماكن النوافذ والأبواب.

الأدوات اللازمة في مرحلة النجارة والنوافذ والأبواب

عند شرائك الشبابيك، يجب عليك ماعرفة ماتفضله كي تختار نوعك الملائم، فإن كنت تفضل اختيار نوع يبعد عنك الضوضاء، فاختار الشبابيك من نوع “الخشمونيوم”، لأنها تعزل الأصوات الخارجية والأتربة ويفضل اختيارك لأبواب خشبية لشقتك، لأناقتها ومناسبتها للديكورات الحديثة، يجب شراء الحلوق، والمسامير، يمكنك أيضا استخدام أنواع مختلفة للشبابيك، مثل الخشب، أو الألوميتال.

5: مراحل تشطيب منزل على الطول الاحمر “مرحلة المحارة”

المصطلح الأنسب لوصف مرحلة المحارة، هو أنها اللمسات الأساسية التي تتحكم بالشكل النهائي لشقتك، فأي خطأ في هذه المرحلة، قد يعطيك شكلا منحنيا أو غير ملائم لجدران شقتك، لذلك هي أهم خطوات تشطيب شقة على الطوب الاحمر التي تحتاج لعناية واهتمام.

الأدوات اللازمة لمرحلة المحارة

يجب عليك تغطية أماكن أسلاك الكهرباء، ومواسير المياه، قبل البدء بخطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر الأخرى كالمحارة، ورفع الأبواب والشبابيك، حتى تحميها من التلف عند بدء أعمال المحارة تنظيف الحوائط، من أي زوائد، أو مخلفات تركت على سطحها، بعد عملية الصب، يتم فرد طبقة الأسمنت على الحوائط، ورشها بالمياه، ثم البدء في أعمال اللياسة.

المحارة
المحارة من مراحل تشطيب الشقة

6: النقاشة من مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر

من اهم وأطول مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر، والجدير ذكره أن متر النقاشة تقريبا بـ 10 جنيهات ولا يزيد عن 12 جنيه تقريبا، وتبدأ أعمال النقاشة بشد سكينة ثم تركيب السيراميك قم مرحلة شد سكينة المعجون الثالثة والسنفرة وهي عملية مساواة الجدار ببعضه البعض، ثم يبدأ بالتبطين للون النهائي ثم الوش الأخير للون النهائي.

مراحل تشطيب الشقة على الطوب الاحمر من النقاشة
مراحل تشطيب الشقة على الطوب الاحمر من النقاشة

7: الأسقف من مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر

أسقف الشقة، تعد من اللمسات الجمالية، للمنزل، وهذه المرحلة في خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر، تعد من المراحل الديكورية، ففي هذه المرحلة، تشطب سقف بيتك، وتختار الكرانيش والديكورات المناسبة.

Ceiling finishing تشطيب الأسقف
Ceiling finishing تشطيب الأسقف من خطوات تشطيب الشقة

الأدوات اللازمة لمرحلة الأسقف

إذا أردت عمل كرانيش في سقف منزلك، فاستخدام جبس المصيص هو الأنسب لهذا النوع من التصميم، ولكن إذا أردت أن تزخرف السقف فيجب عليك استخدام “جيبسوم بورد وتحدد نوع الديكور المناسب للسقف، وأماكن الستائر.

8: السيراميك

تعد مرحلة، اختيار البلاط والسيراميك، وتركيبه، مرحلة قبل النهائية، من خطوات تشطيب شقة على الطوب الاحمر، وهناك عدة أنواع لأرضيات شقتك، ولكن أفضلها، السيراميك، والباركيه، ويجب معرفة أسعار متر الرملة قبل البدء في عملية السيراميك حيث يصل سعر متر الرملة حوالي 30 جنيه ونقل متر الرملة بـ 100 جنيه وتبلغ شقة مساحتها حوالي 130 متر تقريبا 25 متر رملة و2 طن أسمنت.

الأدوات اللازمة لمرحلة السيراميك

تحتاج في هذه المرحلة من خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر، لسيرميك، وأسمنت، وكراتين، يجب عليك الإشراف بنفسك في مرحلة تركيب السيراميك، لتتأكد من تركيبه بشكل صحيح وغير مائل، يتم تركيب السيراميك، بالأسمنت ومن ثم تغليفه بالكراتين، للمحافظة على شكله ولمعانه.

Ceramic finishing تشطيب السيراميك
Ceramic finishing تشطيب السيراميك من مراحل تشطيب الشقة

9: الدهان من مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر

دهان المنزل، هي المرحلة الأخيرة لتشطيبه، وهذه المرحلة يمكنك القيام بها بمفردك، ودون الاستعانة بعامل.

الأدوات اللازمة للدهان

  • سكين معجون
  • مكنسة يدوى
  • عصا للرول
  • سقالة
  • سلم
  • صنفرة
  • أسمنت أبيض
  • ألوان الدهان التي اخترتها

يجب عليك مراعاة، تغطية الأرضيات، بطريقة محكمة، والتأكد من عدم، وصول أي شيء لها، حتى لا تلتصق مخلفات الدهان بها.

ثم بعد ذلك تنظف الحوائط، والجدران من مخلفات الأسمنت والمحارة، والنقاشة، استخدم الألوان الأنيقة، التي تتماشى مع ديكورات منزلك، ثم استخدم الرول في دهن الجدران، ويمكنك تخفيف اللون بالمياه، بعد الانتهاء من دهن الحوائط، استخدم الصنفرة، لحذف أي زوائد، على الجدران.

painting-room-paint-roller دهان المنزل
painting-room-paint-roller دهان المنزل من خطوات تشطيب الشقة

آخر مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر

إذا انتهيت من جميع المراحل السابقة، فقد نجحت مهمتك في خطوات تشطيب شقة على الطوب الاحمر، وكل ماعليك بعد ذلك، هو تنظيف الأرض والسيراميك، وتركيب كوالين الأبواب، وعلب الكهرباء، ووضع لمساتك الجمالية الأخيرة لمنزلك، ثم تركيب الإضاءة واللمبات، وبعد ذلك يمكنك فرش منزلك.

مراحل تشطيب شقة على الطوب الاحمر يختلف تمامًا عن شقة مشطبة كما أنه يحتاج إلى كثير من الوقت و الجهد ولا سيما النفقات بالإضافة إلى أنه صعب و متعب جدًا فهو يمر بمراحل أكثر مما يزيد النفقات فهو يمر ب12 مرحلة بدءًا من التقسيمات الداخلية، إذا كانت غير مقسمة داخليًا أما إذا كانت مقسمة من الداخل فلن نحتاج تلك المرحلة لأكملها ولكن سنحتاج المونة للمحارة، مرورًا بتمديدات السباكة والصرف الصحي وتمديد الكهرباء والنجارة والمحارة والبياض والمصيص للأسقف والكرانيش والإعداد للنقاشة والتبين.

ثم تركيب السيراميك أو البلاط وتشطيب السباكة وضبط الأبواب والشبابيك وأحيانًا تركيب الالوميتال وتقفيل علب الكهرباء والتقسيمات وتشطيب الديكورات والنقاشة حتى التشطيب النهائي للكهرباء، لكل مرحلة نفقاتها والعمال المتخصصين للقيام بأعمالها وتفاصيل كثيرة خاصة بها.

لتشطيب شقة يجب تحديد مساحتها وما إذا كانت على الطوب الأحمر أم على المحارة ثم وضع مخطط للشكل النهائى الذى ستكون عليه الشقة ثم حساب تكلفة التشطيب وتحديد مراحل التشطيب ليكون العمل منظم مما يجعل الأمور سهلة وسلسة مما يساعد على إنهاء كل مرحلة من مراحل التشطيب بكل دقة ومهارة و فى أسرع وقت ممكن وبدون خساير وبأقل التكاليف.

فمن الضروري أيضًا اختيار المواد والخامات ذات الذوق الرفيع والسعر المعقول خلال خطوات تشطيب شقة على الطوب الأحمر، لتكون مناسبة وتعطى مظهر جميل للشقة لأن بعض الناس يظنون أن كلما استخدمنا كل ما هو غالى كلما كان أنيق ولكن هذه الفكرة خاطئة تمامًا لأن بعض الخامات قد تكون غالية الثمن ولكن ليس صلبة ولا تدوم وفى نفس الوقت هناك مواد وخامات جيدة وبسعر مناسب وفى نفس الوقت صلبة وذات عمر طويل وتعطى أناقة وجمال للمكان.

بعد أن تعرّفنا على خطوات تشطيب شقة بالصور، إذا كنت مشغولاً أو تبحث عن التنفيذ المتقن من محترف فما عليك الآن سوى أن تختار تصميمك المفضل وتتواصل معنا لتنفيذه في ديكورات منزلك من خلال الاتصال أو عبر خدمة الواتساب على الرقم التالي :01008832999.