You are currently viewing ما هي انواع الحجر الهاشمي للواجهات في مصر واسعارها؟
ما هي انواع الحجر الهاشمي للواجهات في مصر واسعارها؟

ما هي انواع الحجر الهاشمي للواجهات في مصر واسعارها؟

ما هو الحجر الهاشمى للواجهات؟

يتم تعريف انواع الحجر الهاشمي للواجهات على أنه نوع من انواع حجر الواجهات في مصر ومن الأحجار الصخرية الطبيعية، يتم استخراج حجر هاشمي من الجبال من خلال ماكينات التقطيع الضخمة حيث تقوم تلك الماكينات بتقطيع أنواع معينة من الجبال إلى كتل صخرية ثم بعد ذلك يتم تقطيع تلك الكتل إلى مقاسات مناسبة فيتم بذلك إنتاج الحجر الهاشمي.

يوجد عدد غير محدود من انواع الحجر الهاشمى التي تستطيع الاختيار من بينها ما يناسب ديكور منزلك كما تتعدد استخدامات الحجر الهاشمي واجهات منازل حيث يمكنك استخدامها كواجهه خارجية لمنشئتك السكنية بالإضافة إلى أن هناك بعض الأنواع تستخدم كديكورات داخلية. كما يوجد أنواع اخري من الحجر الهاشمي للواجهات يتناسب مع الأرضيات.

من أين يستخرج انواع الحجر الهاشمي للواجهات؟

يتواجد الحجر الهاشمي في كافة الدول العربية إلا أن مصر تقع على رأس هذه الدول لما تحتويه من أماكن طبيعية تحوي مناطق جبلية مثل حلوان وطره وبني سويف والجيزه والمقطم وغيرهم، ويتم استخدام حجر هاشمي في واجهات المباني وتحديدا عند عمل التشطيبات الخارجية للمباني وكانت تستخدم في بناء دور العباده قديما وحديثا لواجهات الفيلات والمنازل.

ينقسم الحجر الهامشي إلى نوعيين أساسيين وعدد من الانواع الفرعية، الأنواع الأساسية تتمثل في “وشل الجبل” – “الناعم” وتُعرف كما مبين من أسمها فعند تقطيع الجبل يتم تقسيم وتنعيم الكتل الصخرية وتكون متساوية وعندئذ تسمى بالحجر الناعم أما الكتل الأخرى غير المتساوية تسمى بوش الجبل ومن أشهر مقاسات حجر هاشمى:

  • 20 سم * 40 سم * 3 سم
  • 30 سم * 60 سم * 3 سم
  • 25 سم * 50 سم * 3 سم
ما هي انواع الحجر الهاشمي للواجهات في مصر واسعارها؟
ما هي انواع الحجر الهاشمي للواجهات في مصر واسعارها؟

تعرف على أنواع الحجر الهاشمي للواجهات ومميزات وعيوب كل نوع

1: حجر هاشمى هيصم

يشهد الحجر الهاشمي الهيصم إقبالا كبيراً عليه حيث أنه الاكثر طلباً خلال الفترات الأخيرة؛ نظراً لقوته، صلابته، قدرته على التحمل، عمره الأفتراضي أطول من أنواع حجر هاشمي أخرى، لذلك يفضله الكثير من العملاء.

يمتاز حجر هاشمى هيصم بأن لونه مميز للغاية كما أنه كلاسيكي جداً فلونه الأصفر هو أكثر الألوان التي تتناسب مع الواجهات الخارجية للمباني.

يمكنك بكل سهولة إضافة حليات جمالية لهذا النوع من الأحجار حيث يمكنك اضافه بعض جماليات العصر، يتميز الحجر بسمكه العالي حيث يأتي بسمك لا يقل عن 3 سم لذلك فهو صلب، يمتاز بالمتانة.

من عيوب الحجر الهاشمي الهيصم وجود مسامات واسعة به حيث يري البعض أن تلك المسامات من أكبر عيوب هذا النوع من الأحجار الهاشمية، لكن يمكن معالجة هذة المشكلة عن طريق استخدام مواد لاصقة فلا تظهر تلك المسامات، لا يفضل البعض لونه الأصفر، لكن محبي الكلاسيكية يفضلون هذا اللون كواجهة خارجية لمنازلهم من واجهات حجر هاشمى هيصم.

2: الحجر الهاشمي الراس

حجر هاشمى من أشهر الأنواع المستخدمة في جمهورية مصر العربية التي يطلبها الكثير من العملاء حيث أنه يتميز بعدد من المميزات من أهمها، يوجد منه عدداً من الألوان التي يفضلها العملاء للحجر هاشمي، منها الأصفر الفاتح والبيج أيضاً المقارب إلى اللون الأصفر حيث أن جميعها الوان تدل على العراقة، الكلاسيكية.

يشعرك عند رؤية الواجهه الخارجية للمنزل بأنه أحدي المباني القديمة العريقة عند استخدام حجر الراس في الواجهه، يتميز بالقوة، الصلابة فهو يتحمل الظروف الطبيعية لذلك يستخدم بشكل كبير في الواجهات الخارجية.

ومن عيوب الحجر الراس ألوانه ليست زاهية فهي مطفية بعض الشئ، أسعاره غالية الثمن مقارنة بأنواع حجر هاشمي أخرى، فمن الجدير بالذكر أن السبب وراء ذلك هو ندرة هذا النوع على عكس أنواع الحجارة الأخرى.

أقرأ أيضا:

احدث التشطيبات والديكورات للشقق.. تعرف على الأنواع وكافة الأسعار

من الصعب إضفاء بعض الحليات الجمالية عليه فهو يأتي على شكل دساتير، ليس على شكل بلوكات على عكس الحجر الهاشمي الهيصم.

3: حجر هاشمى كريمى

أفضل انواع الحجر الهاشمي للواجهات الأكثر مبيعا في الأسواق في مصر كما أنه كما يقال في المثل الشعبي الشهير (اسم على مسمى) فيتميز بلونه الكريمي الفاتح بالإضافة إلى أن أشبه إلى الحجر الهاشمي الهيصم من حيث خصائص مكوناته، مميزاته، لكن الاختلاف الذي يفرق حجر هاشمي عن الآخر هو اللون.

فالكريمي يتميز بلونه الفاتح ام الهيصم فيميل إلى الاصفرار لذلك سيكون خياراً مثالياً لك إذا كنت ممن يرغبون في الحجر الهيصم لكن لا ترغب باللون المائل للاصفرار.

يتميز الحجر الهاشمي الكريمي بلونه الكريمي الراقي لذلك يفضله الكثير من محبي العصرية كما يمكنك تطبيقه بشكل فردي على الواجهة الخارجية للمنزل أو دمجه مع أنواع اخري من الحجارة.

يتم استخدام حجر هاشمي بكثرة في المناطق الساحلية فهو مناسب للعوامل الجوية لذلك يستخدم بشكل أكبر كواجهة خارجية، ومقاوم بشكل كبير للأمطار، السيول فلا يتم تخزينها بداخله مما سيترتب عليه من أثار سلبية، لكن يتم تبخريها حين التعرض للشمس.

مواكب بشكل عصري مع أنواع الديكورات الأخري سواء الخاصة بالأسطح، الديكورات الداخلية، الخارجية، من السهل إضفاء عليه بعض الجماليات حيث يمكنك بهذا الحصول على أفضل ديكور عصري أو كلاسيكي بواجهات حجر هاشمي لمنشئتك السكنية.

عيوب الحجر الهاشمي الكريمي لونه الفاتح يجعل الأتربة تظهر عليه بشكل ملحوظ، ومن أشهر عيوبه أيضاً عدم وضوح النحت به مقارنة بالانواع الأخري فلابد من القرب من واجهات حجر هاشمي لكي تري النحت عليه، وهو أقل صلابه ومتانة من الحجر الهاشمي الهيصم.

4: حجر هاشمي 80

يقل استخدام هذا النوع من الحجارة في مصر مقارنة بالانواع الأخري، من مميزات الحجر الهاشمي 80 يتميز هذا النوع بأن سعره منخفض لذلك يزداد الأقبال عليه فهو أقل بكثير من أنواع الحجارة الأخري، يتميز أيضا بالصلابه، لكنه أقل من الحجر الهيصم، الكريمي، غيرهم من الإنواع الأخري في القوة والتحمل.

عيوب الحجر الهاشمي 80 خامته تعد من أضعف الخامات فلا يمكنك مقارنته بالخامات الأخري مثل القيصم، الراس، سماكته أقل بكثير من أنواع الأحجار الهاشمية الأخري حيث أن سمك الحجر الهاشمي 80 يترواح بين 1.5سم إلى 2 سم فهو ليس صلبا بما يكفي كالأنواع الأخري.

لا يستطيع مقاومة العوامل الجوية مثل الرطوبة حيث أن هذا النوع من الحجارة لا يقاوم الرطوبه بل يتأثر بها، يمكن بكل سهولة أن يتشقق أو ينكسر نظراً لضعف جودته، من أشهر عيوبه أيضاً أنه يحتوي على الكثير من البقع بالشكل كما أن هذة البقع ليس من السهل تنظيفها أو معالجتها بسهولة.

5: حجر هاشمي سانت كاترين ( أحمر اللون)

من مسمي انواع الحجر الهاشمي للواجهات واجهات طوب هاشمى سانت كاترين أن مسقطه من جبال سانت كاترين بسيناء أما عن خصائص الحجر الهاشمي سانت كاترين هو، لونه المميز فهو يميل إلى الروز فيقال عنه أنه من أفضل أنواع الأحجار، أجملها، ارقها حيث أن صلابته ممتازة جدا، بالإضافة إلى لونه المميز.

اعرف أكثر: كم تبلغ اسعار مفاتيح كهرباء باتشينو 2022 في مصر وما يميزها؟

يتميز بأن له عدداً كبيراً من الأشكال، الألوان كما أنه متعدد النحت فمنه بنيه النحت المفرغ، غيره من الأنواع الأخرى التي تساعد في ظهور المبني على أنه مزيج رائع بين العصرية، الفخامة في الوقت ذاته.

تعد شركة شطب من أفضل شركات الديكور التي يمكنك الاعتماد عليها إذا إردت إدخال حجر هاشمي أو أحجار أخرى مثل: الهيصم، الراس عليه، فستحصل على نتيجة رائعة بديكور راقي ذات لمسات عصرية ممزوجة بعض الشئ بالكلاسيكية، من عيوب الحجر الهاشمي سانت كاترين أن أسعاره باهظة جدا، ليست في متناول الجميع مقارنة بالانواع الأخري.

6: حجر هاشمى وش جبل

من افضل انواع الحجر الهاشمي للواجهات يتم استخدامه بالاطارات بالإضافة إلى استخدامه بين الفواصل، في الديكورات الأخري، يتميز بمرونته فيمكنك الاعتماد عليه في كسوة الواجهة لتكون على شكل بومبيه على حسب رغبه العميل، من عيوب الحجر وش الجبل أنه من الصعب تنظيفه لذلك لا يفضله الكثير.

اقرأ أيضاً: اشكال فواصل ديكور للصالات والغرف

انواع الحجر الهاشمي للواجهات
انواع الحجر الهاشمي للواجهات

7: حجر هاشمي أبيض اللون “الزجزاج”

الحجر الهاشمى الزجزاج مرن فيمكنك تشكيله بكل سهولة كما أنه يعد من الأشكال الجمالية في تركيب الواجهات، لونه أبيض فمن مسماه معروف ذلك، لا توجد أي الوان اخري منه، من عيوب حجر هاشمي أبيض اللون ظهور الأتربة عليه بكل سهولة نظرا للونه الفاتح لذلك سيحتاج تنظيفه بشكل مستمر.

 8: حجر هاشمي ناعم

حجر هاشمى فاخر يفضل بعض من العملاء هذا النوع من الديكورات كما أنه يستخدم بشكل كبير في الديكورات الداخلية كما يستخدم في الخارجية كما أنه من أشهر مميزاته أنه لا يحمل في طياته اي أتربة فيظل لوقت أطول لا يحتاج إلى تنظيف.

9: حجر المايكا

حجر مايكا اسود يتميز هذا النوع بأن سعره غالي الثمن جدا كما أن أشكاله رائعة، جذابة لذلك يفضل عدد كبير من الأشخاص المحبين لحجر هاشمي المايكا في الحصول عليه لديكور عصري مميز.

اسعار انواع الحجر الهاشمى للواجهات

تختلف أسعار الحجر الهاشمي في مصر لعدة عوامل سيتم ذكرها بالتفصيل، لكن متوسط سعر الحجر الهاشمي فى مصر للمتر يتراوح بين 90 إلى 120 على حسب المسافة، نوع الحجر، ومن أفضل الأحجار حجر الهيصم ويبلغ سعره حوالي 110 جنيه مصري للمتر الواحد.

تختلف أسعار أنواع الأحجار الهاشمية من حجر هاشمى داخلى أو خارجي، لكنها لا تبتعد كثيراً عن بعضها البعض فيترواح الاختلاف من بين سعر متر الحجر الهاشمي في مصر 10 إلى 20 جينة مصري.

اعرف أيضا: أعمال المقاولات والتشطيب – شركة شطب للديكور

العوامل المتوقف عليها ارتفاع أسعار انواع الحجر الهاشمي للواجهات

أولاً: الشكل والخامة والجودة

فمن الطبيعي سيكون حجر الهيصم أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى ومن أفضل اسعار حجر هاشمى.

ثانياً: اختلاف سعر الحجر الهاشمي في مصر من تاجر لآخر.

فبعض التجار يقومون بالاتفاق مع المشتري على أن سعر المتر لحجر هاشمي يكون على الطول في العرض، والبعض يحسبون اسعار الحجر الهاشمى للمتر على الطول فقط.

ثالثاً:سعر النقل والمصاريف

فإذا كان مكان سكنك بعيد عن مكان النقل ستضطر إلى دفع المزيد من المصاريف، وبالتالي تزيد اسعار الحجر الهاشمى.

كيف يتم تركيب حجر هاشمى؟
كيف يتم تركيب حجر هاشمى؟

كيف يتم تركيب حجر هاشمى؟

يتم تركيب الحجر الهاشمي عن طريق نوعين من الطرق أولهما التركيب الميكانيكي وثانيهما التركيب الاسمنتي ولكل منهما طرقه ومميزاته التي يختلف بها وسوف نسردها تفصيلًا ليتسنى للعميل معرفة النوع المناسب من التركيب لحجر هاشمي.

  1. التركيب الميكانيكي: هذه الطريقة غالية بعض الشىء عن نظيرتها نظرًا لجودة أدواتها وتأتي تركيبها الحجر الهاشمى من خلال مسامير وزوايا حديدية، ويجب مراعاة ترك بعض المسافات لتجديد الهواء وأيضا تخفيف الحرارة على كافة المبنى، ومن مميزات هذا النوع في التركيب بانه يتم تغيير أحجاره في أي وقت.
  2. التركيب الأسمنتي: تأتي هذه الطريقة أقل سعرًا من الأولى لقلة تكاليف أدواتها وتستخدم أحجارها بخلطة مكونة من مواد مرتفعة الالتصاق، ويتم لصق الأحجار على جدار المبنى ويجب استعمال سلك من النحاس خلف كل الاحجار لالصاقها جيدًا، وهذه الطريقة غير مناسبة للأحجار الثقيلة من حجر هاشمي.