You are currently viewing 12 من افضل انواع الاضاءة المنزلية تساعدك على بروز بيتك بشكل راقي
Quiet home lighting افضل انواع الاضاءة المنزلية الهادئة

12 من افضل انواع الاضاءة المنزلية تساعدك على بروز بيتك بشكل راقي

افضل انواع الاضاءة المنزلية لا يكتمل الديكور فى منزلك دونها، وضع وحدات الإضاءة المناسبة المميزة لتوزيع الإضاءة هي نوع آخر من الديكور، استخدام الإضاءة في الديكور لاتقتصر مهامها على النظر فقط، بل هي تتحكم بحواسك ومعنوياتك ونفسيتك أيضا، الإضاءة المزليه أو إضاءات جانبية جيدة أو الإضاءة الموجهة في الديكور الدخلي، أو الإضاءة المعلقة ذات الضوء الأبيض، أو الإضاءة المحيطة، الإضاءة العامة تمنحك رؤية واضحة سواء كنت في غرفة المعيشة او غرف النوم.

بعكس الضوء غير الجيد الذي يؤثر سلبا على نظرك وهي الإضاءة المخفية المؤذية، كما أن الضوء المهتز نهارا أو في مكان العمل يمنحك شعورا غير مستقرا ويجعلك غير مستعد للتركيز والإبداع، اختيار انواع الاضاءة في التصميم الداخلي ليس بالأمر الهين ولهذا ننصح باختيار شركة “شطب” للديكورات والتشطيبات لمساعدتك في اختيار وحدات الإضاءة المناسبة عند تشطيب شقتك أو غرفتك أو حمامك أو تشطيب الكهرباء وكافة أنواع الديكور.

وحدات الاضاءة في المنزل لها أنواع عديدة، لكل منها استخدام مختلف، فمن غير الممكن الاستعانة بضوء خافت وهاديء نهارا، في مكان مخصص لمذاكرة، لأنك لن تستطيع مقاومته وسيشعرك برغبة في النوم والاستلقاء، وهذا يعود على اختيار الإضاءة من نوع غير صحيح للاضاءة في غير محلها، وفي السطور القادمة، نستعرض انواع الاضاءة في التصميم الداخلي المختلفة واستخداماتها وأيضا الإضاءة المناسبة من سبوت لايت وأيضا وحدة الإضاءة الكاملة مع اهم انواع إضاءة لاسقف ذات صلة كي يسهل عليك توظيف الاضاءة في مكانها الصحيح.

افضل انواع الاضاءة المنزلية

1. الاضاءة الكلاسيكية

هي من أقدم انواع الاضاءات المنزلية على مر العصور، وأرقاها، في تعرف أيضا باضاءات الملوك، فهي من انواع اضاءة السقف في القصور الفخمة، وتتزين بها الممرات الرحبة، وبالرغم من بساطتها الملحوظة، فإن اللمسات الكلاسيكية، تشعرك بالراحة، والدفء، والحميمية، لذلك ينصح بوضع الاضاءة الكلاسيكية، في غرف الطعام، وغرف استقبال الضيوف، وغرف الاسترخاء.

Classic lighting افضل انواع الاضاءة المنزلية الكلاسيكية
Classic lighting افضل انواع الاضاءة المنزلية الكلاسيكية

2. افضل انواع الاضاءة المنزلية الهادئة

تعتبر غرف النوم، من أهم الأماكن في المنزل، لذلك يجب الاهتمام بتفاصيلها بعناية فائقة، ولايمكن أن تكتمل غرف النوم بدون إضاءة صحيحة، والاضاءة الأنسب لغرف النوم هي الهادئة، التي تشعرك برغبة بالاستلقاء بعد يوم عمل شاق، فالإضاءة الهادئة، أفضل إضاءة للبيت من شأنها تهدئة الأعصاب والمساعدة على الاسترخاء، وحبيبات الضوء الهادئة، تتسلل داخل أجسادنا بعناية، وتقصي الطاقة السلبية من جوفنا، مما يمنحنا رغبة في إنهاء يوم شاق بطريقة مريحة.

Quiet home lighting افضل انواع الاضاءة المنزلية الهادئة
Quiet home lighting افضل انواع الاضاءة المنزلية الهادئة

3. إضاءة المهام

تعد إضاءة المهام، من أنواع الاضاءات الاضافية، ولكن ذلك لايمنع حقيقة أهميتها الكبيرة، فهذه الاضاءة، تسلط الضوء على مكان معين في أرجاء المنزل، لتمكنك من إتمام مهامك باتقان وهي مخصصة لإنجاز الأعمال من القراءة وإعداد الطعام وممارسة الهوايات والعمل في المكاتب، كما يجب مراعاة عدم توهج هذه الإضاءة لضررها.

وينصح بالاستعانة باضاءة المهام، في المطبخ، وفوق أسطح الرخامات، لتسهيل عملية تقطيع الخضروات، وإعداد الطعام وتقديمه بصورة جميلة، وبدون أي أخطاء، كما يمكن وضع اضاءة المهام، في غرفة الجلوس، والاستعانة بها عند قراءة جريدتك، في الصباح الباكر، وهو ما يجعلها أكثر انواع الاضاءات المنزلية التي لا يمكن الاستغناء عنها في منزلك.

Lighting tasks إضاءة المهام
Lighting tasks إضاءة المهام

4. اضاءة الحوائط

تتميز اضاءة الحوائ أو ديكورات إضاءة جدارية ، بكونها إضاءة عملية، فهي لاتستهلك مساحة من الفراغ، كما أنها أشبه بالمخفية.

وينصح باستخدام اضاءة الحوائط، في ممرات المنزل، كي تعطي منظرا منعشا ومريحا عند دخول المنزل، كما يمكن وضعها في غرف النوم، والمكتب، لأنها ستغنيك عن عن أي اضاءة اضافية من انواع الاضاءة المنزلية الأخرى، كما ستمنحك مساحة أكبر على مكتبك، مكان الاضاءة الاضافية، لتمكنك من قراءة كتبك، وإتمام عملك بكل أريحية.

Wall lighting افضل انواع الاضاءة المنزلية للحوائط
Wall lighting افضل انواع الاضاءة المنزلية للحوائط

5. إضاءة الزينة

بالرغم من وضعها في مكان صغير، إلا أن إضاءة الزينة لها أهمية كبيرة، وهي أفضل إضاءة للبيت وديكوراته، ولايمكن أن تكتمل مرايا غرفة النوم، وغرفة الملابس، ومرايا الحمام بدونها، فهي توضع بصورة مرتبة كبرواز للمرايا، وتسلط الضوء على وجهك، وجسدك، فهي مهمة حين وضعك المكياج، وتمشيط خصيلات شعرك، كما أنها مهمة للرجال عند حلاقة دقنهم، وتمشيط شعرهم، وعند ارتداء الملابس، تمنحك رؤية ممتازة بعد انهائك لبسك.

Decorative lighting إضاءة الزينة
Decorative lighting إضاءة الزينة

6. أسس توزيع الاضاءة المخفية

تعد الاضاءة المخفية، من أنواع الاضاءات الحديثة، كما أنها تتميز بعدم بروز لمبات الاضاءات للخارج، مما يمنح شكل السقف منظرا مريحا للعين، ويعطي هندسة الإضاءة المنزلية شكلاً متناسقاً، عكس الاضاءات البارزة القديمة التي تمنحك، منظرا فوضويا وتحديدا الوان الإضاءة الباهته.

وينصح باختيار استخدام الاضاءة المخفية من انواع الاضاءة المنزلية، في أسطح المطابخ، لمنحك هدوءا أثناء انجازك طعاما يحتاج وقتا طويلا، كما أن الاضاءة المخفية تتواجد بألوان مختلفة، تمنحك ثباتا نفسيا، وطاقة ايجابية، وتمنعك من الشعور بالضجر، عند قضائك وقتا باهظا في أرجاء مطبخك.

Hidden lighting افضل انواع الاضاءة المنزلية المخفية
Hidden lighting افضل انواع الاضاءة المنزلية المخفية

7. افضل انواع الاضاءة المنزلية الجمالية

تتميز الاضاءة الجمالية، بانعامك بمنظرا يمتع عينك، ويريح فؤادك، فالاضاءة الجمالية، تزين سقف المنزل من الإضاءة المركزة، وتوهجه لمعانا، وتبرز جماله، ولكن بشرط أن تختار الاضاءة الجمالية، ومجوهراتها بذوق يتماشى مع ديكورات منزلك.

Aesthetic home lighting الإضاءة المنزلية الجمالية
Aesthetic home lighting الإضاءة المنزلية الجمالية

ومن انواع الاضاءة الجمالية التالي..

الثريات، والنجف، وأي اضاءة منزل يتم تعليقها في سقف المنزل، وهي كالمجوهرات التي تزين قطر الأسقف.

الاضاءة الأرضية، وبالاضافة إلى شكلها الجمالي، فهي متنقلة، ويمكنك أن تستخدمها كاضاءة مهام أو موجه أيضا.

الشمعدان الجداري، يمنح الشمعدان، المنزل اضاءة هادئة وجمالية، كما أنه أقرب انواع الاضاءة المنزلية للاضاءة الكلاسيكية العريقة، ويمكن تزين جدران غرف النوم بالشمعدان الجداري، لاحساس الهدوء والرومانسية الذي يضيفه على الأجواء.

8. الإضاءة النهارية

هو الضوء الطبيعي القادم من الشمس وهي من أفضل أنواع الإضاءات، لما توفره من نور ساطع فضلاً عن جو صحي للمنزل ناهيك عن إعطاء المساحات الغصيرة رؤية كبيرة وجعل المسكن كأنه أكبر من حجه طبيعي وهي فعاله في افكار لتوسعة الغرف الضيقة، لهذا ينصح عند تصميم المنزل بتصميم فتحات يدخل منها أشعة الشمس للأجزاء المظلمة في المنزل، ويكون لديك اضاءة منزلية لا تستهلك كهرباء.

Day lighting افضل انواع الاضاءة المنزلية للضوء الطبيعي
Day lighting افضل انواع الاضاءة المنزلية للضوء الطبيعي

9. إضاءة الأسقف من أهم انواع الاناره

هي من أفضل أنواع إضاءات المنزل ويجب مراعاة طول السقف لاختيار نظام الإضاءة الخاص به، والنوع المناسب له من انواع اضاءة السقف، كما يجب مراعاة طول “الكابل” حتى لا يكون مرتفع أو منخفض للغاية، والارتفاع القياسي لأي اضاءة منزلية هو حوالي 2.5 متر وطول الكابل 50 سنتيمتر تقريبا، حتى تكون الانارة الداخلية للمنازل شكلها متناسق.

Ceiling lighting إضاءة الأسقف
Ceiling lighting إضاءة الأسقف من أهم اشكال الاضاءة

10. افضل انواع الاضاءة المنزلية المركزة

تعتبر الإضاءات المركزة من الإضاءات التي تعمل على تسليط الضوء على جزء ما في المنزل مثل قطعة ديكور أو لوحة أو ركن أثاثي خاص وهي إضاءة جمالية رائعة من اشكال الاضاءة، وهي أفضل لون اضاءة للبيت يمكن تعليقها على الجدران أو مصابيح الصور أو في الأركان.

Panel lighting الإضاءة المركزة
Panel lighting الإضاءة المركزة من انواع الاضاءة المنزلية الحديثة

11. أنواع الإضاءة في المنزل المعمارية

هو أحدث أنواع الإضاءة في العالم وهو يعبر عن تصميم الديكور في المنزل من خلال أشكال ضوئية تعلق في السقف أو على الحوائط.

Lighting in the architectural home الإضاءة المعمارية
Lighting in the architectural home الإضاءة المعمارية

12. إضاءة مسارية من انواع الاناره الحديثة

الانارة الداخلية للمنازل بإضاءة مسارية هو اختيار متميز، فهي عبارة عن إضاءات تثبت في شكل مستقيم كإضاءات الطاولات وإضاءات حرف U ولها قواعد مثبتة مثل لمبات الليد.

Track lighting الإضاءة المسارية
Track lighting الإضاءة المسارية

كيف تختار افضل انواع الاضاءة المنزلية؟

يجب عليك التأني عند اختيارك لشدة الضوء، والمكان المناسب له، لتصل إلى أفضل لون اضاءة للبيت، فمثلا، لايمكنك اختيار الضوء الساطع والقوي، في غرف النوم، لأن الضوء القوي، يمنعك من الاسترخاء، وتهدئة أعصابك بعد يوم عمل طويل وشاق، ولن تمكنك الاضاءة الساطعة، والقوية من قراءة كتابك بانسجام قبيل نومك، لذلك يجب عليك اختيار الاضاءة القوية من أنواع الإضاءة المنزلية، في غرف الطعام، لتشعرك بالانتعاش، عند رؤيتك لطعامك المفضل، وتناوله بكل شغف مع أفراد أسرتك، أو أصدقائك.

أما الاضاءة الهادئة، فغرف الطعام ليس مكانها الصحيح، فعند استخدامك ضوء هادئ، في غرف الطعام سيشعرك برغبة بالنعاس، وهذا غير مناسب عند استقبالك ضيوفا ودعوتهم للغداء، فسرعان ماسيتحكم الضوء الهادئ في جسدك، ويمنحك رغبة بالاسترخاء، لذلك، ينصح باستخدام الضوء الهادئ في غرف النوم، لتهدئة الأعصاب، ومساعدته جسدك على الاستلقاء، والنوم بهناء.

ما هي افضل انواع الاضاءة المنزلية من اللمبات؟

1: اللمبة المتوهجة من أنواع الإضاءة المنزلية المنتشرة

اللمبة المتوهجة من انواع الإضاءة الصناعية، ذات الضوء الساطع، تستهلك هذه اللمبة، أكثر من 95%، من طاقة الكهرباء، لذلك فينصح تجنبها، لاستهلاكها عددا ضخما من الفولت الكهربائي، كما أن هذا النوع من أنواع الإضاءة واللمبات، يتعرض لحرارة عالية، بسبب استهلاكه كمية هائلة من الطاقة.

Incandescent bulb اللمبة المتوهجة
Incandescent bulb اللمبة المتوهجة

2: لمبة “الهالوجين” من اشكال الانارة المنزلية الزاهدة في الكهرباء

لمبة الهالوجين، هي من انواع الاضاءة المنزلية الزاهدة في استهلاكها للطاقة، في تستخدم نحو 30%، من الكهرباء فقط، ولكن هذا النوع من أنواع الإضاءة واللمبات، لايمكن الاعتماد عليه كمصدر رئيسي للطاقة، ولكن يمكن الاستعانة بهذا النوع من انواع الاضاءة الداخلية في الأباجورات، وغرف النوم، وعند القراءة، لهدوئها وقدرتها على منحك سلاما نفسيا، فهي افضل لون اضاءه للبيت يساعدك على التفكير بعمق، أو النوم بغبطة.

Halogen bulb لمبة الهالوجين
Halogen bulb لمبة الهالوجين

3: لمبة “فلورسنت” من افضل انواع الاضاءة المنزلية زهداً في الكهرباء

تتميز لمبة الـ” فلورسنت” عن انواع الاضاءة المنزلية الأخرى بتوهجها الكبير، وضوئها الساطع، وهي افضل لون اضاءه للبيت به زهد كبير في استهلاك الطاقة الكهربائية، ولكن المشكلة الوحيدة التي تقابل هذا النوع من انواع الاضاءة الداخلية، هي أنها اضاءة منزل تفتقر للشكل الجمالي.

Fluorescent bulb لمبة الفلورسينت
Fluorescent bulb لمبة الفلورسينت

4: اللمبة “الليد” من افضل انواع الاضاءة المنزلية توهجاً

إذا كنت تفكر باضاءة متوهجة ساطعة، وشكل جمالي في آن واحد، فإن اللمبة الليد أفضل لون اضاءة للبيت، وهي اختيارك الصحيح في الاضاءات، فهذا النوع من انواع الانارة المنزلية يتميز بعدة مميزات، فبجانب شكلها الأنيق، وتواضعها في استهلاك الطاقة الكهربائية، ومنحها افضل اضاءة متوهجة قوية، فهي لمبة معمرة، وتعيش سنوات أطول مقابل نظيرتها من انواع الإضاءة الأخرى.

LED bulb اللمبة الليد
LED bulb اللمبة الليد

نصائح لتركيب افضل انواع الاضاءة المنزلية

  • اختر الإضاءات الموفرة للطاقة، فهي أكثر انواع الإضاءة المعمرة.
  • قم باستخدام الإضاءات الملائمة مع أوان الحوائط ودهانات البيت، ويمكنك الاستعانة بمهندس ديكور لهندسة الإضاءة المنزلية.
  • استخدم التصميمات المضيئة، وانواع الانارة الديكورية.
  • لا توزع المصابيح الكهربائية بشكل عشوائي، بل قم بتوزيع انواع الانارة المنزلية بشكل متناسق ومريح للعين.
  • ركز إضاءتك على اللوحات الفنية وقطع الديكور الراقي، واختر اشكال الانارة المنزلية المركّزة لهذه المهمة.
  • يجب أن تكون وحدات إضاءة المطبخ مرتفعة، والاضاءات باللون الأبيض.
  • استخدم مصابيح الغنارة في الحمام بجانب المرآة لوضوح رؤية الوجه وايضا تجنب استخدام الإضاءات الموجهة فوق الرأس.
  • مراعاة مساحة كل غرفة وارتفاع السقف عند توزيع الإضاءة، لتحصل على افضل اضاءة لغرف منزلك.
  • صمم إضائتك باستخدام أشعة الشمس التي تدخل بيتك، فهي أكثر انواع الانارة جمالاً.
  • استخدم الإضاءة البيضاء في غرف المطبخ والحمامات، فهي افضل انواع الاضاءة المنزلية لهما.