You are currently viewing ما هي مميزات وعيوب تصميم الحوائط الحاملة في البناء؟
ما هي مميزات وعيوب تصميم الحوائط الحاملة في البناء؟

ما هي مميزات وعيوب تصميم الحوائط الحاملة في البناء؟

تصميم الحوائط الحاملة في البناء يعد من أقدم أنواع انظمة النباء في العالم، ولهذا النظام مثله مثل أي نظام بناء مميزات وعيوب إلا أنه قد تم تطويره في الآونة الأخيره لما يطرأ على هذا النظام من ضروريات في الاستخدام، حيث تم إدخال عدة قواعد تتمثل في قواعد شريطية أو جدران حاملة مستخدمة بالخرسانة أو الحجر أو الطوب الأحمر أو أسقف مصبوبة من البلاط مثل “الهوردي” ذو الخرسانات أو البلاط المسبق صبه، والجدير ذكره أنه قبل استعمال الخرسانه المسلحة قد استخدم هذا النوع بكثرة، وفي هذا المقال سنجيب عن سؤال يراود الكثير وهو ما هي الحوائط الحاملة؟، وسنتعرّف أكثر عليها.

احصل على أفضل خدمات التشطيب عبر شركة شطب

الجدران الحاملة في البناء

ما هي الحوائط الحاملة؟

الجدران أو الحوائط الحاملة هي جدار يدعم الحمل الرأسي بالإضافة إلى وزنه وهو عنصر هيكلي نشط للمبنى. توفر الجدران الحاملة عادةً فصلًا بين المساحات الداخلية للمبنى ونقل الأحمال من أجزاء أخرى من الهيكل إلى الأساسات.

هذا على عكس جدار التقسيم، الذي يوفر الفصل بين المساحات ، ولكنه لا يحمل الأحمال. انظر القسم لمزيد من المعلومات.

يعود استخدام الجدران الحاملة إلى أقدم أشكال البناء. أدخلت العمارة القوطية الدعامة الطائرة التي سمحت بإنشاء مساحات داخلية أكبر بكثير عن طريق نقل غالبية الوزن إلى الدعامات بدلاً من الجدران الحاملة. أدى تطوير المباني الشاهقة وخاصة ناطحات السحاب ، التي استخدمت هيكل هيكل عظمي ، إلى إزالة القيود المفروضة على تصميم المبنى من خلال الجدران الحاملة.

تشمل الأحمال التي يتم دعمها عادةً بواسطة جدار حاملة تلك الأحمال من السقف وأي جدار يقع فوقه مباشرةً والأرضيات التي يمكن أحيانًا بناؤها أو وضعها فوق جدار داخلي.

عادة ما يتم بناء الجدران الحاملة باستخدام الخرسانة والحجر و / أو الطوب. يتم قياس سمك الجدار الحامل وفقًا لنوع المبنى وعدد الطوابق التي تتطلب دعمًا والمواد المستخدمة في بناء الجدار وأي أحمال أخرى مفروضة

كيفية عمل تصميم الحوائط الحاملة؟

يتم نقل الحمل من السقف أيا كان نوع سواء كان خشبي أو مرتكز على كمر صلب أو خرساني ذو حوائط مسلحة، ويتم نقل هذه الأحمال بدورها إلى الوزن الذاتي على الحوائط الحامله التي في أسفلها، وتتم هذه العملية بالتوالي حتى يتم الوصول إلى أساس مستمر تحت الحائط، ويتم توزيع هذه الأحمال بواسطته على طبقة تراب مؤسسة، وقد تأتي هذه الحوائط على شكل حجر أو طب او خرسانة.

ما هي أنواع تصميم الحوائط الحاملة؟

1. الحوائط الحاملة المبنية على الجدران الحجرية

في هذا النوع من المباني الحوائط الحاملة هي الركائز في المباني الإنشائية، ويجب مراعاة تقليل الفتحات في الجدران لأن وجودها يضعف المبنى. ومن عيوب هذا النوع من الجدران: عدم القدرة على إجراء التعديلات بإزالة الجدران. الالتزام بتقسيم الدور الأرضي وعدم القدرة على تعديله وسبب وجوب أن تكون الجدران فوق بعضها البعض، ويلجأ إلى هذا النوع في الحالات التي تتطلب استخدام المواد المتاحة.

2. المباني المبنية على جدران خرسانية حاملة

في هذا النوع من مباني الحوائط الحامله تستخدم الخرسانة التي تم صبها للجدران والأرضيات والسقوف، بينما تقوم الأساسات بصب الخرسانة لها في الموقع، ويتميز هذا النوع من حوائط حاملة بالقدرة على خلق مقاومة للزلازل المباني الشاهقة.

ما هي خطوات تسلسل نظام الحوائط الحاملة في مصر؟

  1. الحفر للأساسات التي فوق أو تحت منسوب المياه الجوفية، يتم تحديد مواقع الحفر من رسومات الأساسات.
  2. صب الخرسانات العادية للأساس ويتم تنفيذ لها فورم جانبي.
  3. تجهيز صب الخرسانة المسلحة للأساس
  4. بناء حائط الأساس حتى منسوب الحلقات العازلة الأفقية
  5. الردم الداخلي حتى منسوب سطح الأرض
  6. بناء الحائط الخارجي
  7. أعامل الطبقات العازل الأفقية
  8. بناء محيطة حطة الردم عن طريق تنفيذ الطبقة العازلة الرأسية
  9. صب الدكات الخرسانية لتحديد فتحات الأبواب والشبابيك
  10. تركيب العتب من الخرسانة أو الخشب أو الطوب أو الحجر
  11. صب بلاط الأسقف للكمر
  12. تنفيذ البؤج للبياض الداخلي للسطح
  13. تركيبات العروض الخاصة بالنجارة
  14. وضع المواسير الصحية
  15. تبييض الحوائط الحاملة والأسقف
  16. عمل الأرضيات بالكامل
  17. التركيبات الكهربائية والصحية
  18. خطوات أعمال الدهانات
  19. تبليط الأسطح
  20. تشطيب الواجهات
  21. التسليم النهائي

مميزات وعيوب تصميم الحوائط الحاملة

مميزات تصميم الحوائط الحاملة

  1. تقوم حوائط حاملة بتوزيع كافة الأحمال بانتظام.
  2. الجدران الحاملة لديها قدرة عالية على التحمل في كافة الظروف.
  3. تعمل الجدران الحاملة على عزل الحرارة بالكامل.
  4. تصميم مباني الحوائط الحاملة في مصر قليل التكلفة لعدم امتلاكه أدوات تقنية عالية.
  5. يتميز نظام الحوائط الحاملة بالسرعة في البناء.

عيوب تصميم الجدران الحاملة

  1. نظام الحوائط الحاملة في مصر له ارتفاع خاص غير مسموح بتجاوزه، وهذا الأمر من عيوب الحوائط الحاملة التي تجعل البعض يتراجع عن تنفيذها.
  2. نظام تصميم مبانى الحوائط الحاملة يمتلك فتحات تعمل على إضعافه ويجب إفلال الحوائط ذات العرض الكبير منها ولهذا لا نجد أن على سبيل المثال الشبابيك ذات العرض الكبير لا تعمل بل تعمل فقط على الارتفاع العالي والعرض الصغير.
  3. تصميم مباني الحوائط الحاملة غير قابل للتعديل مثل إزالة حائط أو تقسيم الأدوار وينبغي عند عمل هذه الأعمال الأخذ بعين الاعتبار الحيطة الكاملة لعدم انهيار المبنى بالكامل.
  4. من عيوب تصميم حوائط حاملة أيضا أنه كلما ذاد القرب من الأساس كلما زاد سمك الحائط مما يعمل على كبر الفراغات في الحجم مما يزيد من الحمل على الحوائط الحاملة، ولهذا فهي من أخطر عيوب الحوائط الحاملة.