You are currently viewing كيف تتعاقد مع مقاول تشطيب محترف وتضمن حقوقك؟
مقاول تشطيب

كيف تتعاقد مع مقاول تشطيب محترف وتضمن حقوقك؟

مقاول تشطيب شقق أو فلل هو الشخص المسؤول عن تشطيب شقتك من الألف إلى الياء، ويوجد نوعين من المقاولين، مقاول يمثل نفسه ويعمل بمفرده حيث له مكتبه الخاص والعمال التابعين له، ومقاول آخر يمثل شركة تشطيبات أو مكتب يعمل في عمليات البناء والتشطيبات.

يلجأ البعض عند تشطيب الفيلا أو الشقة الخاصة بهم إلى شركات أو مكاتب التشطيبات؛ يفضل آخرون التعاقد مع مقاول التشطيبات المحترف لإكمال التشطيبات، وهناك ثمة فروق بين التشطيب عن طريق المقاول أو عن طريق المكاتب والشركات، وهنا سنوضح لك بعض المعلومات والنصائح تساعدك في انجاز مهمة اختيار المناسب لك بشكل أفضل.

مهام مقاولين تشطيب المنازل

  1. أن تكون الصورة واضحة للعميل بما يخص مراحل التنفيذ ومواعيد التسليم واسعار المواد وتكاليف القوى العاملة المشتركة في عملية التنفيذ.
  2. التأكد من اتباع جميع قواعد السلامة العامة للحفاظ على سلامة القوى العاملة وأي جهة قريبة مكانيا من المشروع والتأكد من عدم التعدي على أية حقوق.
  3. التخطيط والإدارة والتنفيذ للأعمال الموكلة إليه.
  4. التأكد من استخدام فريق مهاري لديه كفاءات مناسبة لحجم المشروع.
  5. المحافظة على التوزيع المكاني لفرق العمل في الموقع.
  6. إعطاء التعليمات اللازمة للعاملين على التنفيذ لضمان الحصول على أفضل النتائج. 
  7. التأكد من القيام بالعمل على أساس التصميم واحترام حق المصمم الهندسي في الحصول على نتائج مرضية وللعميل أيضا.

اقرأ أيضاً: افضل شركات تشطيب الفلل في مصر

الفرق بين مقاول تشطيب ومقاول بناء

يتطلب بناء منزل جديد وتشطيبه الكثير من الجهد في عدة تخصصات، يكون فيها كل من مقاول التشطيب ومقاول البناء طرفين للعملية كلها، فمقاول التشطيب يتخصص في أعمال التشطيبات والديكورات، أما مقاول البناء فيتخصص في أعمال بناء الوحدة السكنية، فيأتي دوره أولاً وقبل دور مقاول التشطيبات، وقد نجد في بعض الحالات أن مقاول التشطيبات ومقاول البناء يقومان بأعمال بناء الوحدة السكنية وأعمال التشطيبات والديكورات مع بعضهما البعض، وذلك يعتمد على تخصص المقاول وخبرته بالطبع.

اقرأ أيضاً: لماذا تختار شركات تشطيب الشقق فى مصر أثناء تجهيز وحدتك؟

مقاولين تشطيب
مقاولين تشطيب

اقرأ أيضاً: ما هي انواع التشطيبات الخارجية للمباني؟.. تعرف عليها عبر شطب

كيف أختار المقاول المناسب لتشطيب منزلي؟

قبل اختيار مقاول تشطيب بالتقسيط أو بدون تقسيط لمنزلك، وقبل توقيع أي عقد يجب مراعاة عدة اعتبارات، منها ما يلي:

  • اسأل عن سمعة المقاول بجدية قبل التواصل معه بشكل مباشر.
  • ابحث دائمًا عن مقاول معروف في المنطقة التي تريد بناء منزل فيها وتحقق من مشاريعه السابقة واسألهم عن جودة عمله والتزامه بمواعيد التسليم، وذلك حتى تطمئن قبل توقيع العقد وكي تتجنب أي مشاكل قد تواجهك في العمل مستقبلاً.
  • اسأل عائلتك وجيرانك وأصدقائك عن أفضل مقاول تعاملوا معه، وأن تنتبه إلى عمله والالتزام بالمواعيد.
  • من أسس اختيار المقاول الجيد أن يتمتع بسمعة طيبة في العمل، لأنها رأس مال صاحب العمل أولاً، لذا اسأل عدة أشخاص عن المقاول الذي تريد التوقيع معه، وابتعد عن أولئك الذين لا يلتزمون، ابحث عمن يلتزمون بجداول زمنية وخبرة لازمة تجعلهم مؤهلين لإتمام العمل بالشكل المناسب.
  • تذكر أنك لن تستفيد من فروق الأسعار الصغيرة مقابل تشطيبات وخامات جيدة ستستمر معك لفترة طويلة الوقت.
  • اسأل عن أنظمة السداد، وهل هو مقاول تشطيب بالتقسيط أم لا؟
  • لا تدفع كل المال في البداية، في أغلب الأحوال إذا كان مقاول التشطيب يتقاضى معظم أو كل راتبه في البداية فقد يتجاهل الوظيفة أو يصاب بالتكاسل، والأفضل أن تدفع على أقساط بعد الانتهاء من كل مرحلة من مراحل العمل لضمان استمراريته.
  • لا تتجاهل خطوة توقيع عقد مفصل مع المقاول لضمان حقوق كلا الطرفين، ولضمان التزام المقاول الكامل بالعمل والجودة المتفق عليها، وإنهاء العمل في الوقت المناسب.
  • من الأفضل دائماً اختيار مقاول يجمع بين المهارة والخبرة في العمل لسنوات عديدة.
  • وأخيراً اتفق مع مقاول تشطيب شقق وفلل أن يقوم بالإشراف الذاتي على العمل بنفسه، ولا يوكل العمل لغيره مهما كانت درجة الثقة في الآخرين.
مقاولين تشطيب
مقاولين تشطيب

نصائح عند التعامل مع المقاول

إذا خالف مقاول تشطيب شقق وفلل شروط العقد أو بعضها يمكنك القيام بالآتي:

  • يمكنك بعد أن تسامحه وتحذره، أن تمنحه بعض الوقت لتصحيح الخطأ، أو تقديم شكوى والتداول بشكل قانوني.
  • تحقق من شروط العقد بعناية، ويمكنك حجب أو تأجيل الدفع حتى تحل المشكلة.
  • حاول تسجيل جميع الانتهاكات والمخالفات والمحتوى الذي تعترض عليه في دفتر ملاحظات، أو التقط صورًا ومقاطع فيديو لتسجيل وقت وتاريخ الحادث.
  • استشر خبيرًا في هذا الشأن كما استشر محاميًا حتى تتمكن من معرفة الوضع القانوني لكل منكما في هذه الحالة.

قرار مثل الاستعانة بمقاول أو شركة لإنجاز أعمال صيانة بيتية، أو تجديد التصميم الداخلي، أو صيانة ميكانيكية، أو صيانة كهربائية، تركيب أبواب وشبابيك قرار مهم ويجب اتخاذه بالشكل الصحيح لتجنب أي خسائر مادية او حتى خسارة الوقت؛ لذا ننصح بالاستعانة بشركات مقاولات وتشطيبات مختصة للتأكد من سلامة العمل وسيره بأفضل صورة، وحتى لا تنشغل بتفاصيل العمل، فتستلم وحدتك السكنية كما تحب أن تراها، وفي الموعد المحدد.

شركة “شطب” هي أفضل شركات تشطيب الفلل في مصر التي يمكنها مساعدتك في تصميم ديكور منزلك المثالي الذي تحلم به بأجود الخامات وبأمهر المهندسين والعمال وبأفضل اسعار تشطيب فلل، سواءً أكان تشطيب فلل مودرن أو تشطيب فلل كلاسيك، وبأنظمة سداد وتقسيط مريحة ومناسبة للجميع، اتصل بنا أو أرسل رسالة على الواتساب الآن على الرقم التالي 01008832999 واحصل الآن على معاينة مجانية لوحدتك لعمل المقايسة وتحديد التكلفة.